الدكتور أحمد الشناق
محاضرة الدكتور أحمد الشناق في جامعة اليرموك
"كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية"
* إضاءات على الحضارة الإسلامية في الأندلس*
{ إستلهام للنهوض الحضاري، ومقاربات السقوط مع الواقع العربي الراهن }
يسعدني ويشرفني أن أكون في رحاب الأكاديمية العلمية الراقية في جامعة اليرموك العزيزة، وفي صرح كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بسمعتها الطيبة تدريساً وبحثياً على مستوى المملكة والمنطقة والعالم، وبقيم تحملها لأبنائها في تخريج الفرد الصالح المنتمي لوطنه وأمته، وبهذا العنوان للندوة " الحضارة الإسلامية في الأندلس، الملهم للأجيال، بتراث الأمة الخالد في عطائها للإنسانية . ولأتقدم ببالغ الشكر وعظيم العرفان برعاية نائب عميد الكلية الدكتور أحمد القرعان، وبمشاركة دكاترة اجلاء، الدكتور فارس مطالقة والدكتور محمد ابوحسين .
* إضاءات على الحضارة الإسلامية في الأندلس *
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبي الرحمة المهداة للعالمين.
الحضور الكريم الأخوة والأخوات الأعزاء الأجلاء
السلام عليكم ورحمة الله .
الأندلس ذكرى الفردوس المفقود، وذاكرة الحزن والألم، ولا نزال نرتدي العقال الأسود على رؤوسنا حداداً على وجود عربي إسلامي امتد لقرون، وأعطى وقدم للبشرية، حضارة سامقة بشتى علوم الفلسفة والفكر والثقافة والأدب وعلوم تطبيقية في الطب والهندسة والفلك والموسيقى وشتى انواع العلوم.
وقبل تقديم الاضاءات على هذه الحضارة السامقة، لا بد من إشارات تميزت بها جميع مراحل الوجود العربي الإسلامي في الأندلس .
- كانت مجالس الحكام من الخلفاء والامراء، من العلماء والفلاسفة، وحتى في مراحل ملوك الطوائف، كان التنافس بينهم في الفكر والمعرفة وبناء الجامعات والمدارس والمستشفيات .
- كان المجتمع الأندلسي، قائم على التسامح والقبول بالآخر، وإحترام الأديان والأعراق والأجناس. "المجتمع المفتوح"
- تميز المجتمع الأندلسي، بمجتع قائم على الصداقة والمصاهرة .
- المجتمع الأندلسي، مجتمع استمد قوته من قوة الدولة القائمة على الفكر والعلم والأدب والمعرفة
- حضارة منفتحة على الإبداع، وجامعاتها منارة وإشراق وتنوير .
- تميز بمدنية راقية، في توصيل المياه وتبليط الطرق واستجلاب مزروعات الأشجار من الشرق الإسلامي وفي فن البناء المعماري الهندسي، بمحيط اوروبي دامس بالظلام بالمعيار الحضاري والمدني .
* إضاءات على الحضارة الأندلسية *
الأندلس مصطلح يطلق على شبه الجزيرة الأيبرية، وهي اليوم أسبانيا والبرتغال، وأصل التسمية " وندلس " نسبة إلى قبائل الوندال، وتحولت إلى الأندلس عندما حكمها العرب المسلمين، وتم فتحها في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن هشام 711م، وشكل المسلمين حضارة الأندلس الإسلامية حتى سقوطها 1492م .
- الدولة الأموية الثانية : بعد سقوط الدولة الأموية في الشرق الإسلامي، قامت الدولة الأموية الثانية في الأندلس، على يد عبدالرحمن بن معاوية بن هشام، الملقب بصقر قريش، وهو شاب هرب من الشام إلى العراق ومن ثم إلى ليبيا، ومن هناك إلى الأندلس، فوجد النزاعات واستطاع توحيدهم في عام 755م واستمر حكم الخلافة الأموية حتى 1031م،وبعدها تشكلت دول ملوك الطوائف ومجئ المرابطين من المغرب، ثم الموحدين من بعدهم لفترات، وبعد ذلك تشكلت مملكة غرناطة حتى سقوط الأندلس 1492.
- دول ملوك الطوائف : نشأت 22 دويلة بعدد الدول العربية حالياً !!! وكل مدينة بأسرة حاكمة ومتنازعة فيما بينها، وإستعانة بالممالك المسيحية بحروبها مع بعضها،، وكانت تدفع الجزية لتلك الممالك، مقابل ان تحفظ لهم أماكنهم وإستمرارهم في الحكم .
- وحدة مؤقته لدويلات الطوائف ، بأن تم إجتماع لامراء الطوائف، بعد أن أصبح التهديد والخطر مباشر عليهم، والقى المعتمد بن عباد خطبة تاريخية، لوحدة كلمتهم، وبقولته المشهورة " لأن أرعى الإبل في المغرب، خير لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا " وتم مخاطبة يوسف بن تاشفين، ودخول الأندلس، مرحلة حكم المرابطين.
- ملوك الطوائف، كان تفكك سياسي، ولكن بقيت مرحلتهم ، إثراء في الثقافة والفكر والعلم والمعرفة، وإغناء للتراث الحضاري الإسلامي والعالمي .
* نبذة عن بعض فلاسفة وفقهاء وعلماء وادباء الأندلس "
- إبن حزم الأندلسي، فقيه مجدد بنبذ التقليد وتحرير الإتباع، بأخذه للمذهب الظاهر، يأتي في باب العلماء بعد الطبري، ويصفه البعض بالفيلسوف، وكان وزير وسياسي لبني اميه، وهو إمام حافظ من مؤلفاته ( الإمامة والسياسة، الإحكام في أصول الأحكام، الأخلاق والسير، جوامع السيرة النبوية، طوق الحمامة ذائع الشهرة والصيت )
- ابن رشد القرطبي، باعث نهضة أوروبا بفلسفة التنوير .
درس الفقه والأصول والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، وحفظ الموطأ لإبن مالك، عاش في فترة دولة الموحدين، وانصبت فلسفته على التوفيق بين الدين والفلسفة والدين والمنطق، والوحي والنقل والعقل، وأول من قدم تفسير للبقع الشمسية.
الفيلسوف ابن رشد، قدم تفسيراً جديداً لنظرية رشدية جديدة * إتحاد الكون النموذجي * بأن للحقيقة شكلين، شكل ديني وشكل فلسفي،
نظريته الفلسفية " العقل الجمعي للبشرية يغتني ويتطور من جيل لآخر" وهذا كان له دور حاسم في تطور الفكر المتحرر في أوروبا الوسيط والحديث ، وهاجمته الكنائس وعلماء اللاهوت المسيحي، ووصفوه بأقذع الشتائم، لانه هز جدران الكنيسة في أوروبا، وكان ملهم الأوروبيين بالثورة على الجهل والخرافة وسلطة رجال الدين.
ابن رشد آمن بأن السعادة تتحقق بالإيمان بالله والوحدانية، وأن الوحي والعقيدة طريق الوصول إلى الحقيقة بالله، ولكن يمكن لنخبة محدودة من المفكرين (فلاسفة) أن تصل للحقيقة.
ابن رشد والمرأة، يقول ابن رشد : إنطفاء أخر أنوار الحضارة العربية التي سمت في الشرق والاندلس، يرجع جزئياً إلى الوضع الذي حبست فيه المرأة، وإلى استبعادها خارج الحياة الإجتماعية، وعلى المرأة ان تقوم بخدمة المجتمع والدولة كما يقوم الرجل ...
فلسفة ابن رشد عليها قامت فلسفة الانوار ونهضة أوروبا بفلاسفتها فيما بعد .
- إبن طفيل ، الفيلسوف ابن طفيل استاذه لإبن رشد، وكتابه ( حي بن يقظان ) قصة فلسفية، كان لها التأثير على الأدب الأوروبي، وكتاب الأكثر مبيعاً وسيطرة على مدى القرنين السابع عشر والثامن عشر. وأهم كتاب بشر بالثورة العلمية، ويعتبر واضع المعرفة والتنوير الأوروبي، وهذا نجده عند فلاسفة وعلماء ( هوبز، جون لوك، إسحاق نيوتن، كانت، فولتير، كارل ماركس،...
ابن طفيل وإبن رشد، كانوا الأكثر تأثيراً على الفلسفة الغربية الحديثة.
- ولادة بنت المستكفي ، ومجلسها من الأعيان والوزراء والأدباء والشعراء، والعلاقة التي ذاع صيتها مع ابن زيدون
- زرياب، مؤسس اول معهد موسيقي في العالم، واستاذ الاتيكيت الذي أخذت به أوروبا والعالم حتى الآن، اسلوب تناول الطعام على الطاولة، وأصناف المحارم على طاولة الطعام، وتميز محارم النساء بالوان مختلفة ويجب أن تكون معطرة، وهو الذي وضع إتيكيت، الشوربة اولا وبعد ذلك الوجبة ويلي ذلك الفواكة، ويعتبر زرياب استاذ الذوق والأناقة للعالم. وهو الذي ادخل الشطرنج لأوروبا.
- ابن عبد ربه، وكتاب العقد الفريد، وهو موسوعة أدبية، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولمحات من التاريخ والأخبار، ونظرات في البلاغة والنقد مع شيء من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات، واَسماه بالعقد، لانه اطلق على كل باب من أبواب الكتاب، اسماً من الأحجار الكريمة .
- أبوالقاسم الزهراوي، يعتبر الزهراوي، ابو الجراحة الحديثة في الطب، واستاذ فن الجراحة، بأدوات جراحية لازالة الأورام، ولأمراض وجراحة النساء والولادة، واول من استخدم التخدير في الطب.
--- الأندلس، اشتهرت بمدنها المنظمة، بالبيئة والطرق والنظافة وقنوات المياه، والمستشفيات الحديثة، مقسمة للرجال والنساء، والأمراض المعدية والأطباء الحاذقين بأسس علمية تطبيقية بعيداً عن الخرافة والشعوذة، وبالجامعات العلمية والمدارس .
- وتميزت حضارة الأندلس الإسلامية،بحضارة إشعاع بالعلم والمعرفة، في عصور جوار اوروبي من الظلام الدامس من الجهل والخرافة وإفتقار للمدنية، ولتنفرد حضارة الأندلس بالجمال، ولا تجد القبح في معالم حضارتها الإنسانية ومدنيتها الراقية .....
* الأندلس السقوط والمغادرة، وخسارة البشرية لخير ما قدمه المسلمين لنهضة الإنسانية عبر العصور *
" سقوط مملكة غرناطة "
مملكة غرناطة، أصبحت اخر مركز للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمعقل الاخير للحكم العربي الإسلامي.
- أسستها أسرة بنو نصر، وهم بنو الأحمر من الخزرج، واستمر حكمها 270 سنة ( 1232- 1492 )، وفي عام 1232 أعلن محمد بنو نصر، ابوعبدالله الأول نفسه سلطاناً على ارجون واستولى بعدها على غرناطة ومالقه، واستطاع ان يلم أشلاء ما تبقى من الأندلس وتدعيم أركان دولته، بتقديم اعتراف ضمني بسيادة مملكة قشتالة عليهم، والحقيقة أنهم اتقنوا سياسة التوازن لتجنب المواجهة مع المريين في المغرب والقشتاليين.
- لم يكن سقوط الأندلس وليد اللحظة، وتنبهت الممالك المسيحية لتفرق المسلمين بعد نهاية الدولة الأموية الثانية، ودخول الأندلس عهد ملوك الطوائف، أمراء المدن، بنحو ٢٢ دويلة واصبحت ٢٦ دويلة، وحروب بين هذه الدويلات، وإستعانة حكامها بالممالك المسيحية على بعضهم ودفع الأموال للممالك المسيحية مقابل تثبيته بالحكم، فهذا التفتت في واقع الأندلس، فبدأت الممالك المسيحية تستولي على المدن، مدينة تلو أخرى، وكان بنوالاحمر اخر الحكام المسلمين في غرناطة، المملكة الباقية في الأندلس.
- ويمكن لنا، إسقاط ذلك سياسياً على الواقع العربي الراهن، وحتى بعدد الدول ٢٢، والمرشحه الان الى اكثر من ذلك بصراع الطائفة والمذهب والعرق، وبهذا التمكن الإقليمي والدولي بمصير المنطقة العربية.
- ارسلت غرناطة المحاصرة لسنوات، وحرق مزارعها، وإضطرار أهلها لأكل الخيول والقطط والكلاب، ارسلت تطلب النجدة من السلطان قايتباي، سلطان المماليك في مصر، يستغيثون ويرجون إنقادهم ، فاكتفى السلطان بإرسال وفود دبلوماسية إلى البابا وإلى ملوك أوروبا، ولكن بلا إستجابه، وما اشبه الليلة بالبارحة وقضية فلسطين، وكانت سلطة المماليك تعيش أحداثها الداخلية وتتهيأ لمواجهة مع الدولة العثمانية في شمال سوريا !!!
وترسل غرناطة إلى محمد الفاتح والدولة العثمانية، لإنقاذهم ومن بعده بايزيد، ولكن دون استجابة لإنشغالهم بمعارك أخرى .
--- واخيراً يوقع ابوعبدالله الصغير وثيقة التسليم بعد حصار واستنجاد من الشرق الإسلامي، وليسدل الستار على حضارة امتدت ٨٠٠ عام، حضارة قدمت للإنسانية روح النهضة والتسامح وإحترام الآخر . يسدل الستار ولتبقى ذاكرة الحزن والألم، وذكرى على فردوس مفقود بحضارة إسلامية سامقة بعلومها وفكرها وثقافتها وسامية بقيمها العليا النابعة من رسالة إسلامها العظيم، ويقابل ذلك مشهد محاكم التفتيش بالعنصرية والذبح والإكراه في الدين، وهذا دأب إدعياء حضارة، لا زالو يواصلون غزو ديارنا حتى الآن ...
---- مقاربات الماضي بالحاضر، نستعرض مسارات حضارية إسلامية، لتوقظ الشباب، نحو إستلهام الماضي، مشعلاً للنهوض بالحاضر والمستقبل .
ومقاربات سياسية للقادة والحكام، بما عايشته الأندلس بدويلات الطوائف وتفاصيلها، وهي عهد يمكن إسقاطه على الوضع العربي الراهن، وبذات التفاصيل لمستقبل عربي بمخططات دويلات الطوائف، تختلف الآليات والمصير واحد .....!!!
مقدما الشكر الجزيل لرعاية كلية الحجاوي - جامعة اليرموك، والحضور الكريم وتقديم الطالبين بشار العزام وراما الدقامسة نموذجا للشباب المبدع.
الدكتور أحمد الشناق. عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، امين عام الحزب الوطني الدستوري
جامعة اليرموك، كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية
اربد - ١-١١-٢٠٢٢